ما هي المشكلة التي تريد حلّها؟
تظهر على شاشة الهاتف عبارة "البطاقة الهاتفية مرفوضة" “SIM card rejected” أو "البطاقة الهاتفية غير مقبولة" “SIM card unaccepted”.
البطاقة الهاتفية (وحدة تعريف المشترك) هي بطاقة صغيرة موجودة داخل هاتفك، وهي التي تسمح بإقامة ربط مع الشبكة الهاتفية.
يقوم مشغل الشبكة أو مزود الخدمة. وفي معظم الحالات، يكونان أفضل مساعد لحلّ المشاكل المتعلقة بالبطاقة الهاتفية.
وقد يظهر على شاشة هاتفك تنبيه بوجود خطأ في البطاقة الهاتفية إذا:
كانت البطاقة الهاتفية غير مثبتة بالشكل الصحيح. إذا كان الهاتف قد وقع مؤخراً على الأرض أو اصطدم بأي شيء، قد تحتاج البطاقة الهاتفية إلى إعادة تثبيت في مكانها الصحيح. اتبع تعليمات تثبيت البطاقة الهاتفية في دليل المستخدم الخاص بك.
تمّ إدخال رمز PUK (مفتاح فك الإقفال الشخصي) غير صالح عدة مرات. قد يؤدي ذلك إلى إلغاء تشغيل البطاقة الهاتفية. وفي حال لم تعد تعمل البطاقة الهاتفية على الإطلاق، اتصل بمشغل الشبكة أو مزود الخدمة ليتم تزويدك ببطاقة هاتفية جديدة.
لقد قمت مؤخراً بتغيير مزودي الخدمة. في هذه الحالة، قد يكون مشغل الشبكة السابق قد حدد أوضاع بطاقتك الهاتفية أو هاتفك المتحرك وعليك عندها إعادة برمجة الأوضاع. يرجى الاتصال بمشغل الشبكة أو مزود الخدمة الحالي للحصول على المساعدة.
إذا لم تطبق أي من الحالات السابقة على المشكلة التي تواجهها، قد تضرر بطاقتك الهاتفية. يرجى الاتصال بمشغل الشبكة أو مزود الخدمة لديك ليتم فحص البطاقة الهاتفية و/أو استبدالها.
كما يمكنك إحضار هاتفك إلى أقرب مركز خدمة لنوكيا وسيتم فحصه.
هاتفي يطلب مني إدخال رمز PUK2/PUK/PIN2/PIN (رقم تعريف شخصي/رقم تعريف شخصي2/مفتاح فك الإقفال الشخصي/مفتاح فك الإقفال الشخصي2).
هاتفك مزود برمز أو أكثر لحمايته من الاستخدام غير المجاز. في الواقع، تقوم رموز الـ PIN و PUK بحماية البطاقة الهاتفية، وهي بطاقة صغيرة موجودة داخل هاتفك وتسمح بإقامة ربط مع الشبكة الهاتفية.
في معظم الحالات، يكون مشغل الشبكة أو مزود الخدمة أفضل مساعد لحلّ المشاكل المتعلقة برموز PIN و PUK.
الرمز الأكثر استعمالاً هو رمز PIN (رقم التعريف الشخصي) الذي تحدده بنفسك والذي يمكنك تشغيله أو إلغاء تشغيله باتباع التعليمات في دليل المستخدم الخاص بك.
رمز PIN2 هو رمز PIN وإنما يعمل كطبقة حماية ثانية لبعض مميزات الهاتف، ويتم تشغيله تماماً كرمز PIN. لمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة دليل المستخدم الخاص بك.
إذا تم إدخال رمز PIN بشكل خاطىء عدة مرات، قد يطلب منك هاتفك إدخال رمز PUK (مفتاح فك الإقفال الشخصي). رمز PUK هو رمز من 8 أرقام يزودك به مشغل الشبكة أو مزود الخدمة.
إذا تم إدخال رمز PIN2 بشكل خاطىء عدة مرات، قد يطلب منك هاتفك إدخال رمز PUK2.
يرجى الاتصال بمشغل الشبكة أو مزود الخدمة لديك لمساعدتك في مشاكل رموز PIN و/أو PUK. إذا قمت بالاتصال بمزود الخدمة لديك مسبقاً ولم يعمل الرمز الذي زوّدك به، عليك طلب بطاقة هاتفية جديدة من مشغل الشبكة أو مزود الخدمة لديك.
هاتفي يطلب مني إدخال رمز حماية.
هاتفك مزود برمز أو أكثر لحمايته من الاستخدام غير المجاز. تجدر الإشارة إلى أن رمز الحماية الذي يحمي الهاتف بحد ذاته، يختلف عن رمز PIN الذي يحمي البطاقة الهاتفية.
إذا طلب منك هاتفك إدخال رمز حماية وأنت لم تقم بتشغيل واحد بعد، يرجى محاولة الأمر التالي:
أدخل رمز الحماية الأساسي: 12345. جرّب هذا الرقم مرة واحدة فقط.
إذا استمر هاتفك بطلب رمز حماية منك، يرجى إحضاره إلى أقرب مركز خدمة لنوكيا ليتم فحصه.
ملاحظات:
يقوم بعض مشغلي الشبكة بتحديد أوضاع الهواتف لتعمل فقط مع بطاقات هاتفية تنتمي إلى علامات تجارية يعتمدونها. في هذه الحالة، إذا قمت بإدخال رمز خاطىء مرات عدة متتالية، قد يقفل الهاتف نهائياً. وعند حصول ذلك، عليك الاتصال بمشغل الشبكة أو مزود الخدمة لديك للمساعدة.
في حالات أخرى، عندما تقوم بإدخال رمز خاطىء مرات عدة متتالية، يتحول الهاتف إلى صيغة "النوم" (sleep mode) ولا يعود يقبل أي وظيفة لمدة 15 دقيقة. في هذه الحالة، أطفىء الهاتف، ثم قم بتشغيله مجدداً، أبقِ الهاتف في صيغة وضع الانتظار أو لا تلمسه لمدة 15 دقيقة، ثم حاول مجدداً أو أحضره إلى مركز خدمة لنوكيا.
هاتفي يطفىء تلقائياً.
إذا بدت المشكلة متعلقة بالطاقة، فقد تكون المشكلة متعلقة فعلياً بالهاتف، بالبطارية أو بالشاحن. قبل إحضار هاتفك إلى مركز خدمة لنوكيا ليتم فحصه، يرجى إجراء الخطوات التالية:
اشحن البطارية بالكامل وفقاً للتعليمات المحددة في دليل المستخدم.
أخرج البطارية وأعد إدخالها وفقاً للتعليمات المحددة في دليل المستخدم.
تحقق من أنك تستخدم بطارية وشاحن نوكيا متلائمين مع طراز هاتفك. يمكنك التحقق من الملاءمة في جدول ملاءمة البطارية و جدول ملاءمة الشاحن.
إذا توفر لديك شاحن وبطارية من النوع ذاته الذي تملكه، حاول استبدال بطاريتك وشاحنك بهما لتحديد إن كانت المشكلة تتعلق بالهاتف، بالبطارية أو بالشاحن.
إذا لم تتمكن من فحص هاتفك أو إذا استمر بالإطفاء، يرجى إحضاره إلى أقرب مركز خدمة لنوكيا ليتم فحصه.
لا أستطيع تشغيل هاتفي.
إذا بدت المشكلة متعلقة بالطاقة، فقد تكون المشكلة متعلقة فعلياً بالهاتف، بالبطارية أو بالشاحن.
ما عليك فعله أولاً هو محاولة وصل الهاتف إلى الشاحن الخاص به. قم بوصل الشاحن إلى مقبس الطاقة، انتظر لبضع لحظات، ثم حاول تشغيل هاتفك.
في حال لم تحلّ المشكلة، يرجى إجراء الخطوات التالية:
اشحن البطارية بالكامل وفقاً للتعليمات المحددة في دليل المستخدم.
أخرج البطارية وأعد إدخالها وفقاً للتعليمات المحددة في دليل المستخدم.
تحقق من أنك تستخدم بطارية وشاحن نوكيا متلائمين مع طراز هاتفك. يمكنك التحقق من الملاءمة في جدول ملاءمة البطارية و وجدول ملاءمة الشاحن.
إذا توفر لديك شاحن وبطارية من النوع ذاته الذي تملكه، حاول استبدال شاحنك وبطاريتك بهما لتحديد إن كانت المشكلة تتعلق بالهاتف، بالبطارية أو بالشاحن.
إذا لم تتمكن من فحص هاتفك أو إذا لم تتمكن من تشغيله، يرجى إحضاره إلى أقرب مركز خدمة لنوكيا ليتم فحصه.
هاتفي يفرغ من الطاقة بسرعة.
إذا بدت المشكلة متعلقة بالطاقة، فقد تكون المشكلة متعلقة فعلياً بالهاتف، بالبطارية أو بالشاحن.
تحقق من أنك تستخدم بطارية وشاحن نوكيا متلائمين مع طراز هاتفك. يمكنك التحقق من الملاءمة في جدول ملاءمة البطارية و جدول ملاءمة الشاحن. إذا كانت بطارية هاتفك تحتوي على ملصق هولوغرافي، يمكنك التأكد من أنها منتج أصلي من صنع نوكيا عبر خدمة التحقق من البطارية.
إذا توفر لديك شاحن وبطارية من النوع ذاته الذي تملكه، حاول استبدال شاحنك وبطاريتك بهما لتحديد إن كانت المشكلة تتعلق بالهاتف، بالبطارية أو بالشاحن.
إن البطاريات العالية الجودة مثل بطاريات نوكيا تفقد قدرتها على حفظ الطاقة بعد وقت طويل على استخدامها. لذلك، إذا حان الوقت لاستبدال البطارية ببطارية جديدة، احرص على شرائك بطارية نوكيا أصلية من وكيل معتمد لنوكيا.
إذا لم تتمكن من فحص هاتفك، الشاحن أو البطارية أو إذا احتجت لمساعدة إضافية، يرجى إحضار هاتفك وأكسسواراته إلى أقرب مركز خدمة لنوكيا ليتم فحصه.
اتصالاتي مشوشّة وتنقطع أحياناً.
تنقطع الاتصالات أو تصبح جودة الصوت رديئة نتيجة ضعف في الإرسال أو غرات مؤقتة في تغطية الشبكة، سواء من طرفك أنت أو من الطرف الثاني من الربط.
في معظم الحالات، يكون مشغل الشبكة أو مزود الخدمة أفضل مساعد لحلّ المشاكل المتعلقة بقوة الإرسال.
قوة الإرسال مبينة من خلال مؤشرات إرسال موجودة على الجهة الشمالية من شاشة الهاتف. وتعلو هذه المؤشرات عندما يقوى الإرسال وتنخفض عند انخفاض الإرسال.
لتقوية الإرسال في هاتفك، حاول تحريك هاتفك قليلاً أو اقترب من نافذة ما إذا كنت تجري اتصالك من داخل مبنى.
إذا استمريت بمواجهة إرسال ضعيف في بعض الأماكن، قد تكون تغطية الشبكة غير كافية في هذه الأماكن بالذات. ويمكن لمشغل الشبكة أو مزود الخدمة تزويدك بمعلومات حول تغطية الشبكة.
إذا تبيّن لك أن المشكلة تقع في هاتفك وليس في الشبكة، يرجى إحضار هاتفك إلى مركز خدمة لنوكيا ليتم فحصه.
هاتفي لا يرنّ.
يرجى اتباع هذه التعليمات لمحاولة اكتشاف الخلل:
تأكد أن هاتفك مشغّل وأنه لديك قوة إرسال.
قوة الإرسال مبينة من خلال مؤشرات إرسال موجودة على الجهة الشمالية من شاشة الهاتف. وتعلو هذه المؤشرات عندما يقوى الإرسال وتنخفض عند انخفاض الإرسال.
لتقوية الإرسال في هاتفك، حاول تحريك هاتفك قليلاً أو اقترب من نافذة ما إذا كنت تجري اتصالك من داخل مبنى.
إذا كانت بعض الهواتف المتحركة موصولة إلى سماعة، فهي لا ترنّ عبر مكبّر الصوت بل عبر السماعة فقط، وبالتالي لا يمكنك سماع نغمة الرنين. قم بنزع السماعة من الهاتف وحاول الاتصال بهاتفك مجدداً لترى إن تمّ حلّ المشكلة.
إذا كان وضع الهاتف محدّد على صيغة "الوضع الصامت" “Silent”، "وضع الإغلاق" “Flight”، "وضع التشغيل" “Online” أو أي وضع آخر تكون فيه نغمة الرنين محددة بصيغة الصمت، فلن يرّن الهاتف. حوّل وضع هاتفك إلى "عام" “General” أو "عادي" “Normal” وحاول الرنّ مجدداً. يمكنك مراجعة >دليل المستخدم للتحقق من تعليمات التأكد من وضع هاتفك أو تغيير الوضع المحدد.
تأكد أنك حددت نغمة رنين لوضع هاتفك وأن درجة الصوت ليست منخفضة. يمكنك مراجعة >دليل المستخدم للتحقق من تعليمات ضبط درجة الصوت واختيار نغمة رنين.
إذا تمّ تشغيل وضع "تحويل الاتصال"، قد تكون مكالماتك تتحول مباشرة إلى صندوق بريدك الصوتي من دون أن يرنّ هاتفك. يمكنك مراجع دليل المستخدم. للتحقق من تعليمات تشغيل وإلغاء تشغيل صندوق البريد الصوتي. للحصول على أي مساعدة بخصوص صندوق البريد الصوتي، يرجى الاتصال بمشغل الشبكة أو مزود الخدمة لديك.
إذا لم تتمكن من حل مشكلة رنين هاتفك، يرجى إحضار الهاتف إلى مركز خدمة لنوكيا ليتم فحصه.
هاتفي لا يرسل/يستلم رسائل.
على مشغل الشبكة أو مزود الخدمة لديك دعم رسائل البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، الرسائل الإعلامية المتعددة والرسائل المرفقة بصور بموجب عقدك. بالإضافة إلى ذلك، على هاتفك أن يدعم هذه المميزات وأن يتضمن الأوضاع الصحيحة.
تأكد من أنواع الرسائل التي يدعمها طراز هاتفك المتحرك. مكنك مراجعة دليل المستخدم. للتحقق من هذه المعلومات. ابحث عن مصطلح SMS للرسائل النصية وعن MMS للرسائل الإعلامية المتعددة (الصوتية/المرفقة بصور).
اتصل بمشغل الشبكة أو مزود الخدمة لديك للتحقق من أن عقد الخدمة. الخاص بك يدعم رسائل البريد الإلكتروني، الرسائل النصية و/أو الرسائل الإعلامية المتعددة (المرفقة بصور). كما عليك التحقق من أنه يدعم ميزة التجوال عندما تكون خارج نطاق تغطية شبكتك المحلية.
قم بتثبيت أوضاع الرسائل في هاتفك. يمكنك تحميل الأوضاع مجاناً من خدمة الأوضاع الخاصة بنا.
إذا استمر هاتفك على عدم إرسال أو استلام الرسائل، يرجى إحضاره إلى مركز خدمة لنوكيا ليتم فحصه.
كيف أقوم بإعادة تدوير هاتفي المتحرك والأكسسوارات؟
كل ما عليك فعله هو أخذ هاتفك المتحرك القديم والأكسسوارات إلى أي مركز خدمة Nokia Care. ستقوم نوكيا بإرسال المنتجات القديمة إلى أقرب شركة إعادة تدوير معتمدة من نوكيا. إنّ إعادة تدوير الهواتف المتحركة تساعد على استرجاع المواد والطاقة من الأجهزة القديمة، وبالتالي تضمن التخلص من المواد الضارة بشكل ملائم.
__________________